الاستثمار في الاراضي في تركيا: محاسن ومساوئ الاستثمار في الاراضي في تركيا

Realtur Group
4 min readFeb 20, 2021

يختلف الاستثمار في الاراضي عن غيره من الاستثمارات العقارية. سنعرض لكم بعض المعلومات التي تهم المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في الاراضي في تركيا. حيث تتوفر لدى شركة ريالتور عروض كثيرة على اراضي للبيع في تركيا.

المحتويات

يعتبر الاستثمار في الأراضي من الخيارات الاستثمارية الشائعة في تركيا. وعلى الرغم من وجود مجالات أخرى من اجل الاستثمار في تركيا، ما يزال الاستثمار في الأراضي شائعاً بين المستثمرين، الذين فضلوه عن الاستثمار في الأسهم، والصناديق المشتركة، وغيرها.

وعلى الرغم من ذلك، على المستثمر أن يكون مدركاً لمحاسن ومساوئ الاستثمار في الأراضي.

عدد الأراضي المعروضة محدود

يعتبر عدد الأراضي المعروضة محدود، حيث أنه لا يمكن انشاء المزيد من الاراضي. بالإضافة إلى ذلك، فإن معطيات السوق تفيد بوجود حاجة متزايدة على المزيد من الأراضي. حيث أن الطلب على الاراضي في ازدياد دائماً. مما يعني بالنسبة إلى المستثمر، أن هذا الطلب المستمر على قطع الأراضي، سوف يضمن أن سعر الارض لن يشهد تقلبات متغيرة كثيرة، كما يحصل مع بعض الأصول كالذهب والأسهم.

انظر أيضاً: هل الاستثمار في الأراضي في تركيا رابح؟

الاستثمار في الاراضي هو استثمار كبير وغير سائل

ان كمية المال المطلوبة من اجل الاستثمار في الاراضي كبيرة. حيث المستثمر الذي يريد الاستثمار برأس مال قليل نسبياً، لا يكون بإمكانه الاستثمار في الأراضي. فبدلاً من ذلك، عليه ان يختار الاستثمار في أنواع أخرى من الأصول المالية، مثل الصناديق المشتركة، الأسهم، الايداعات، وحتى الذهب. وعلاوة على ذلك، تعتبر الأراضي أصلاً غير سائلاً نسبياً. ولا يمكن للمستمر صرف قيمة هذا الاستثمار فوراً. وقد تستغرق عملية بيع الارض، عدة أشهر وقد تصل إلى سنوات. مما يدحض الحاجة إلى القيام بالاستثمار في الأساس.

خطر الاستيلاء على الاراضي والتعدي عليها

تسبب مخاطر التعدي على الأرض، تضرر الاستثمار. حيث أنه وفي بعض الحالات، من الممكن ان تتعرض ملكيتكم القانونية إلى الخطر. هذا ما قد ينتج تكاليف قانونية ودعاوى قضائية لم تكن موجودة في الأساس. وقد تتخطى هذه المصاريف الاضطرارية، قيمة الأرض. وفي بعض الأحيان، تظهر المخاطر بسبب قيام الحكومة بمصادرة الارض. حيث تقوم الحكومة بالاستيلاء القسري على الأراضي لعدة أسباب، ولكنها تقدم تعويضاً قليل جداً وغير مرضي بالنسبة إلى المستثمر.

عدم توفر السيولة اللازمة لشراء الارض

في حال قيام المستثمر ببناء منزل، من الممكن أن يحصل المستثمر على قرض من البنك، وذلك من أجل تغطية جزء من التمويل اللازم لاستكمال قيمة الاستثمار. أما في حال أراد المستثمر بناء المنزل على قطعة أرض، فمن الممكن أن يتمكن من الحصول على قرض مركب يغطي جزء من ثمن الأرض، بالإضافة إلى تكاليف البناء. أما في حال الرغبة في شراء ارض فقط بدون البناء عليها، فستكون هناك صعوبات في الحصول على التمويل اللازم لذلك، حيث لا تفضل البنوك منح القروض في هذه الحالة.

محاسن ومساوئ الاستثمار في الاراضي في تركيا

المحاسن

  • عرض محدود، طلب مستمر، مما يرفع من قيمة الأرض.
  • يتم تثمينها بشكل أسرع من بقية أنواع العقارات.
  • التملك يكون مباشرة بعد الشراء.
  • لا توجد تكلفة صيانة

المساوئ

  • استثمار كبير ومن الصعب صرف قيمته بسرعة.
  • تعتبر أصلاً مع خطورة، حيث يمكن التعدي عليها بسهولة، أو الاستيلاء عليها قسرياً من قبل الحكومة.
  • تمنح البنوك القروض لشراء قطعة ارض، فقط في حال اردتم بناء عقار عليها.
  • يجب التأكد من المزايا الضريبية على شراء الأراضي.

ما عليكم معرفته قبل الاستثمار في الاراضي في تركيا

  • يتطلب الاستثمار في الأراضي، الكثير من السيولة. حيث على المستثمر أن يكون لديه خطة استثمارية واضحة حول الغرض من الاستثمار في الأرض التي قام بشرائها. حيث يجب أن يكون لديه الأذونات الضرورية من أجل التنمية السكنية في حال أراد ذلك. وفي حال كان الهدف من الاستثمار، هو التطوير التجاري، على المستثمر مراجعة قوانين وإمكانية تحويل الغرض من الارض. أما إذا أراد المستثمر شراء الأرض من أجل تربية الماشية، أو زراعة الخضراوات، أو الكروم، أو من أجل أغراض ترفيهية، على المستثمر التأكد من التصاريح اللازمة، وغيرها من الوثائق الأخرى.
  • هناك بعض الحالات التي يكون فيها تقييد على استعمال الارض من قبل المالك. حيث على المستثمر التحقق من وجود بعض الحقوق، التي قد تمنح الوصول إلى جزء من الارض إلى طرف ثالث. فعلى سبيل المثال، قد يحصل بعض المستثمرين الآخرين على حقوق استخراج وبيع المعادن من الأرض، وتحقيق مكاسب مالية خاصة بهم.
  • على المستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار توفر المرافق الأساسية، ومدى قربها من الأرض، مثل التيار الكهربائي أو مصدر المياه. والى جانب ذلك، على المشتري مراجعة الالتزام السنوي بضريبة الملكية على الارض. وتحليل بعد الارض إلى أقرب تجمعات سكنية.
  • على المستثمرين أن يعرفوا، أن شراء ارض خام، هو استثمار محفوف بالمخاطر. حيث أنه من الممكن ألا يولد أي دخل للمستثمر. وقد لا يولد الاستثمار أرباحاً تزيد من رأس المال عند بيع الارض.

بعض الأسئلة الشائعة عن الاستثمار في الاراضي

هل من الجيد الاستثمار في الاراضي؟

يرجع هذا إلى متطلباتكم. من الممكن أن تكون الاستثمار في الاراضي هو استثمار جيد في حال كنتم تبحثون عن فوائد طويلة الأجل.

هل الأفضل شراء ارض أو منزل من أجل الاستثمار؟

يتطلب شراء الاراضي دراسة المشروع بصورة أكبر من الاستثمار في شراء منزل. وعلى المستثمر بذل المزيد من الجهد والوقت عند دراسة الاستثمار في الاراضي.

هل تفقد الارض قيمتها مع مرور الزمن؟

لا. لا تفقد الارض قيمتها مع مرور الزمن.

ماذا تقدم لكم شركة ريالتور في مجال الاستثمار في تركيا

إن نجاح المشاريع الاستثمارية في تركيا، وتحقيقها للأرباح الوفيرة وتجنب الخسارة فيها، يتطلب دراسة احترافية لكافة جوانب المشروع. ومن المفضل وجود فريق من الاختصاصيين يقوم بتقديم النصائح ويسهل الإجراءات القانونية اللازمة، ويقدم الاستشارة الكاملة فيما يتعلق بموضوع الاستثمار في تركيا وبكافة قطاعاته.

يسر شركة ريالتور أن توفر لكم الاستشارة والدراسة الاحترافية الكاملة فيما يتعلق بالاستثمار في تركيا بمختلف قطاعاته. وتزودكم شركة ريالتور بفريق من الاختصاصيين، يقوم بمساعدتكم في دراسة المشروع وجدواه، والاحاطة بكافة تفاصيله. وبالإضافة إلى ذلك، تزودكم ريالتور بفريق عمل قانوني يقوم بمساعدتكم في الجوانب القانونية لمشروعكم الاستثماري.

كما يسرنا أن تزودكم بخيارات كثيرة متعددة فيما يتعلق بالأراضي التي من الممكن أن تصلح لإقامة مشروعكم الاستثماري في تركيا. حيث يتوفر لدينا العروض المتميزة من اراضي للبيع في تركيا و فلل للبيع في تركيا وعقارات في كافة أرجاء تركيا.

--

--

Realtur Group

مجموعة ريالتور هي شركة عقارية استثمارية في تركيا بخبرة عالية في المشاريع الاستثمارية والعقارات و الاارضي